النجوى
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم بمنتدى النجوى ويسرنا التسجيل والمشاركة معنا


منتدى ثقافي عام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 الصومال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadjoua
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: الصومال   الخميس 17 فبراير 2011, 11:14 pm

دولة عربية تقع في شرق أفريقيا ، ويحدها من الشمال خليج عدن، ومن الشرق والجنوب المحيط الهندي، ومن الجنوب الغربي كينيا ومن الغرب إثيوبيا ومن الشمال الغربي جيبوتي.

المساحة بالكيلو متر المربع : 637660

المساحة بالميل المربع : 246202

(ملحوظة ): أقل من نصف مساحة تشاد

خريطة دولة الصومال
التاريخ :

إسلام الصومال والتصاقها بالعالم العربي صبغا تاريخها بالصبغة الإسلامية وان لم يكن كله عربياً أو إسلامياً وظلت المنطقة الساحلية منذ ما قبل الإسلام عربية السكان واللغة وعلى اتصال تجاري وثيق مع الشواطئ العربية وقد حكمتها بصورة عامة دول محلية امراؤها من العرب الذين اصطبغوا بالصبغة الصومالية وقد تيسرت بمملكة زيلع التي ظلت تزدهر منذ القرن التاسع الهجري والخامس عشر الميلادي أسباب الإزدهار والرخاء باعتمادها على التجارة من داخل البلاد واعانتها الدول الأخرى الإسلامية التي قامت في المنطقة غير ان مقديشو لم تزدهر فترة قصيرة في القرن التاسع الميلادي وما مضت أواسط القرن التاسع عشر حتى باعها سلاطين زنجبار عام 1989 إلى إيطاليا ودخلتها فرنسا عام 1984م كما دخلتها في الوقت نفسه بريطانيا واضيف إليه استعمار رابع وهو الاستعمار الحبشي. و إذا كانت المقاومة للاستعمار الغربي في الصومال قد بدت ضعيفة امام قوته الطاغية فإن المقاومة للاستعمار الحبشي كانت كبيرة وأصابت حركة تصفية الاستعمار في الخمسينات بلاد الصومال فوضعت بإشراف الأمم المتحدة تحت الوصاية الإيطالية لمدة عشر سنوات بدءا من 1950م مع مجلس إستشاري مع مصر و الفلبين وكولومبيا. وأعلن استقلال البلاد من نهاية هذه السنوات (أول يوليو سنة 1960م). لكن التجربة الديمقراطية فشلت في الصومال وأفسحت المجال للجيش كي يتسلم الحكم وتأسيس مجلس أعلى للثورة سلمت رئاسته للجنرال محمد سياد بري في (21 اكتوبر 1969م). جرى انقلاب على بري أزاحه عن الحكم عام 1991م وحل محله السيد علي مهدي محمد، ثار عليه الجنرال محمد عيديد فقامت الحرب الاهلية بين الأحزاب منذ ذلك الوقت، وأصاب الصومال التمزق بسبب استبداد كل فريق بالحكم، وأرسلت الولايات المتحدة قواتها في يناير 1993م، لتهدئة الأحوال ولكنها خرجت بعد ذلك نتيجة للمقاومة الصومالية، واستمرت الأحوال غير مستقرة حتى توصلت أطراف النزاع إلى اتفاق ينهي هذا الصراع وذلك بالقاهرة في عام 1997م
مظاهر السطح :

يقع سهل ساحلي رملي في الشمال على الحدود مع خليج عدن ، ويوجد بالجزء الشمالي للبلاد سلسلة من الجبال يتراوح متوسط ارتفاعها من حوالي 915 إلى 2.135 متر (3.002 - 7.005 قدم). أما في الجنوب فيوجد هضبة في الداخل يتراوح ارتفاعها من 500 متر إلى أقل من 183 متر (1.640 قدم - 600 قدم). على الحدود مع المحيط الهندي في الجنوب، يوجد سهل ساحلي واسع يتكون من كثبان رملية. أهم أنهار الصومال هما نهرا شبيلي وجوبا في الهضبة الجنوبية.
المناخ :

يسود الصومال مناخ استوائي جاف في بعض الأحيان وأحيانا أخرى مناخ شبه استوائي شبه جاف، يكون متوسط درجات الحرارة غالبا 28 درجة مئوية (82 فهرنهايت) إلا أنه في بعض الأحيان تصل درجات الحرارة إلى الصفر وذلك في المناطق الجبلية، وترتفع لتصل إلى 47 درجة مئوية على الساحل. هبوب الرياح الموسمية تسبب فصلا جافا خلال الفترة من شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر ،وفصلا ممطرا من شهر مارس إلى شهر مايو. يبلغ المتوسط السنوي لسقوط الأمطار حوالي 279 ملليمتر (11 بوصة).
البيئة :

تسبب الجفاف الذي يجتاح البلاد بشكل متكرر في نقص الغذاء، كما تسبب استخدام الماء الملوث في انتشار الأمراض، وأدت الزيادة الكبيرة في أعداد الماشية إلى تجريف وتصحر بعض الأراضي الزراعية، ولا يوجد بالبلاد نظام إداري جيد ، كما أن استيرادها لكل احتياجاتها من الطاقة تسبب في عجز نقص الوقود وتراكم الديون الخارجية، و الحروب الأهلية المستمرة بها تسببت في إعاقة الجهود المبذولة لتحسين البيئة ، وتسبب الاتجاه المتزايد نحو صيد الأسماك إلى تدمير قاعدة المصادر البحرية ، وقد وقعت الصومال على معاهدة دولية بخصوص الحفاظ على الكائنات الحية المهددة بالانقراض وحماية قانون البحار.

* نسبة الزراعة من الدخل القومي : 64 %
* نسبة الصناعة : 7 %
* نسبة الإنشاءات : 2 %
* نسبة الخدمات : 27 %

اهم المدن : هرجيسا / مقديشيو / كيسمايو / كارين / زيلع / تاجورة / بندر زيادة / بربرة / برافا

__اللغات :_- العربية / الصومالية / البانتو / الإيطالية / الإنجليزية

المصادر الطبيعية : خام الحديد / اليورانيوم / النحاس / المنجنيز / الملح / القصدير / الغاز الطبيعي / الزنك

الصادرات : صمغ المر / جلود الحيوانات / الموز / المواشي / الأسماك

الواردات: مواد البناء / منتجات البترول / المنسوجات / الغذاء والماشية / السماد / الآلات

اهم الصناعات : جلود الحيوانات / تكرير السكر / تكرير البترول / المنسوجات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصومال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجوى :: المنتديات الغير مصنفة :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: